ما المقصود بتداول عملات (الفوركس)؟


الفوركس: هو اختصار تداول عملات أجنبية, فان تتداول العملات الأجنبية هو استثمار أو مضاربة على سعر الصرف أو سعر العملة المحلية.

 تماماً كالمستثمر الذي يتداول الأسهم والسلع و سندات الشركات, ويمكن للمستثمر أن يقوم بعمل تخمينات وتوقعات مطلعة حول عملية تقلبات أسعار العملات .

أسواق الفوركس تتكون من عملات خاصة لكل بلد, ويتم التداول عليها 24 ساعة في اليوم, 5 أيام في الأسبوع. ومن مميزات تداول الفوركس انه يمكن لمتداولي الفوركس العمل من أي مكان في العالم, وبالطبع العمل من المنزل أيضا.

وتكون أكثر الأوقات نشاطا هي أوقات افتتاح السوق الأمريكي وإغلاق السوق  الأوروبي, وهذا يتم يوميا من الساعة 13:00 وحتى الساعة 17:00 بتوقيت جرينتش.
حيث تتحرك الأسعار (نهبط وترتفع) بسرعة ملحوظة خلال هذه الفترة, مما يخلق فرص, ومخاطر ايضا.

ان أساسيات تداول عملات ليست معقدة: حيث انك تقوم بشراء عملة عندما يكون سعرها منخفضا, وبعد ذلك تقوم ببيعها عندما يصبح سعرها عالي وبالتالي تاخذ ربحك من خلال فرق النسبة بين الشراء والبيع. كما يمكنك تحقيق الأرباح ببيعها بالسعر العالي وشرائها بالسعر المنخفض. يتطلب هذا الأمر بعضا من الوقت والممارسة لمعرفة كيفية التنبؤ بتقلبات اسعار السوق والعملات ولتصبح ناجحاً في مجال تداول الفوركس بالطريقة الصحيحة.

ويمكن للكثير من المؤشرات أن تقوم بالتأثير على سعر عملة معينة فيما يتعلق بقيمتها أمام العملات الأخرى, ابتداء من التوقعات الاقتصادية المحلية ووصولا إلى التغيرات السياسية ومتداول الفوركس الناجح يتعلم كيفية قراءة هذه المؤشرات بالطريقة الصحيحة مع الممارسة. ولدى الكثير من المتداولين مواد تعليمية وشروحات مفيدة في هذا المجال وتكون متوفرة على الانترنت ويمكنك الحصول عليها بسهولة .

في اغلب الاحيان ينظر الاشخاص الى تداول عملات على أنه يحمل مخاطر ومجاذفات كبيرة, لكن في ظل المناخ الاقتصادي في الوقت الحالي وما يحمله من مميزات فهذا القرار أصبح خياراً أكثر جاذبية عما سبق. وفي الحقيقة وبوجه عام الفوركس وتداول العملات ليس لضعاف القلوب ولكن هو للمستثمرين الذين يتمتعون بالمهارة العالية والأفكار والأدوات المناسبة, وايضا الالمام الصحيح بالسوق .

للفوركس ايضا الكثر من المميزات في الاستثمار, حيث يمكن للمستثمر او المتداول أن يحصل على رافعة مالية, حيث أن هذه الطريقة غير متوفرة في معظم الاعمال الاستثمارية الأخرى.

وتداول عملات له مزايا أخرى ايضا مقارنة بغيرها من الأدوات المالية. حيث يمكن للمستثمرين او المتداولين ان يقوموا بالدخول إلى السوق بكميات أصغر من رأس المال, كما يمكنهم ان يقوموا بعمليات البيع فيه بكل سهولة.
في الاتحاد الأوروبي, يتم تنظيم سوق الفوركس ورصده باحكام.

ويعتبرتداول عملات في الفترات الاخيرة من أسرع الأسواق المالية نمواً في العالم. حيث أصبح من السهل تنفيذ الصفقات بطرق اسرع واقل تعقيدا, حيث ان كل شخص لديه اتصال بالانترنت يستطيع الشراء وبيع العملات خلال ثواني معدودة وتحقيق الربح في أي وقت, ومن أي مكان.